12:47 م

شكيب خليل استعمل هواتف متطورة لمخادعة المخابرات

شكيب خليل استعمل هواتف متطورة لمخادعة المخابرات
كشفت تحقيقات القضاء الإيطالي في قضية "سونطراك 2"، أن الوزير السابق للطاقة والمناجم، شكيب خليل، كان على علم بمراقبة المخابرات الجزائرية لجميع تحركاته ومكالماته الهاتفية.

وحسب ما أورده موقع "إبل فاتو كوتيديانو" أول أمس، فإن شكيب خليل، كان حذرا جدا من هذا الجهاز، من خلال إبرام الصفقات في الخارج، وتمويه مصالح الجنرال توفيق، عن طريق استعمال هواتف ذات نوعية عالية مصنوعة في دبي أثناء اتصالاته، كما أسفرت التحقيقات عن رشاوى قدرت بنحو 198 مليون دولار تم تحويلها إلى حساب شكيب خليل، وبعض المقرّبين منه بواسطة فريد بجاوي.

وأضاف الموقع الإيطالي، أنه ردا على تساؤل القضاة الإيطاليين الذين يحققون في قضية "إيني _ سيبام - سوناطراك"، حول مشاركة شكيب خليل، في اجتماعات مع ممثلي "سيبام" في باريس وميلانو وفيينا، دون الرغبة في الالتقاء بهم في الجزائر، كشف المحققون بالاستناد إلى أقوال بعض الشهود الذين تم الاستماع إليهم في القضية أن خليل، كان يعلم بمراقبة جهاز المخابرات الجزائري لهاتفه والتصنّت على اتصالاته، وعلى هذا الأساس كان يعمد لاستعمال هواتف ذات نوعية عالية وتكنولوجية حديثة مصنوعة في دبي.

كما كشفت "إيل فاتو كوتيديانو"، فصلا جديدا من فضائح الفساد سوناطراك2، حيث أشارت إلى أن التحقيق الذي يتواصل على مستوى نيابة مدينة ميلانو، توصل إلى اكتشاف رشاو قدرت بنحو 198 مليون دولار تم تحويلها إلى حساب شكيب خليل، وبعض المقرّبين منه بواسطة فريد بجاوي، وذلك حسب ما نقله المصدر عن قرار الاتهام الذي أعده القضاء الإيطالي.

وكانت تحقيقات القضاء الإيطالي، قد كشفت عن مسؤولين في سوناطراك بالإضافة لوسطاء تلقوا رشاوى بقيمة 200 مليون دولار من شركة "سيبام" الإيطالية مقابل 3 عقود صفقات بقيمة إجمالية تفوق 11 مليار دولار عام 2007.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

thepart2

thepart2