الملاعب الثلاثة لمباريات الخضر في المونديال

نبذة تعريفية عن الملاعب الثلاثة التي ستحتضن مباريات الخضر في الدور الاول من مونديال البرازيل 2014 أمام كل من بلجيكا وكوريا الجنوبية وروسيا.



ملعب "مينيراو" بمدينة بيلو هوريزونتي

مصنع النجوم

يعتبر ملعب مينيراو بمدينة بيلو هوريزونتي، معلما قائما بذاته في تاريخ الساحرة المستديرة بالبرازيل، حيث يسع 57  ,  483  متفرج، ويشكل معقل فريقي أتليتيكو مينيرو وكروزيرو الشهيرين. وعلى غرار بقية الملاعب المعنية بكأس العالم، شهد هو الآخر بعض أشغال الترميم والصيانة من أجل احتضان 6 من مباريات مونديال البرازيل، بما في ذلك واحدة من مباراتي المربع الذهبي.

ويقع هذا الصرح الكروي الذي تم افتتاحه سنة 1965، في حي "بامبوليا" وهو ملكية لحكومة ولاية "ميناس جيرايس". ورغم أن اسمه الرسمي هو ملعب الحاكم "ماغالايس بينتو"، إلا أنه مشهور بين سكان المدينة باسم "مينيراو". وقد شهدت أرضيته ميلاد نجوم من العيار الثقيل أمثال، رونالدو، توستاو، رينالدو وداريو وغيرهم. أما مدينة بيلو هوريزونتي فهي سادس أكبر مدينة سكانية في البرازيل، بضمها أكثر من 2،4 مليوني نسمة، في حين تعتبر منطقة العاصمة التي تضمّ 34 مدينة، الثالثة في البلاد بعد ساو باولو وريو دي جانيرو. ومثلما هو الحال بالنسبة لجميع المناطق في البرازيل، تعشق المدينة لعبة كرة القدم، وتعيش في ظل أجواء غير منقطعة من الخصومة بين فريقين مرشحين دوما في البطولة البرازيلية أتلتيكو مينيرو وكروزيرو.



ملعب بيرايريو الشهير بمدينة بورتو الغيري

معقل فريقي غريميو وانترناسيونالي

يحتضن ملعب "بيراريو" المواجهة الثانية للمنتخب الجزائري في مونديال البرازيل الصيف القادم، ومن المعالم التي تشتهر بها مدينة بورتو أليغري، حيث يعد مقرا لنادي إنترناسيونالي الشهير الذي يتقاسم مع غريمه غريميو قلوب المشجعين.

وبعد أن ذاع صيته كمقر لمواجهات قطبي المدينة الكبيرين، واستضافة أربع مباريات فاصلة في بطولة "كوبا ليبرتادوريس"، أصبح الآن يستعد لأكبر مهمة في تاريخه وهي استضافة خمس مباريات في كأس العالم 2014 بالبرازيل، إحداها في الدور الثمن النهائي.

الاسم الرسمي للملعب "إستاديو جوزي بينيرو بوردا"، هو أكبر ملعب في المنطقة الجنوبية للبرازيل، وتم افتتاحه سنة 1969 .

وينتظر أن يكتمل بناء الملعب عند تركيب الغطاء المعدني المبتكر الذي سيحمي المقاعد والممرات ومداخل البوابات، وبعد الانتهاء من تجديده ستصل سعة "بيرا ريو" إلى 50,287 متفرج. ويوجد الملعب في مدينة تختلف عن عواصم الولايات البرازيلية الأخرى من حيث المناخ والتقاليد، وهذا لتأسيسها عام 1742 من طرف المهاجرين البرتغاليين، وهو ما جعلها مقصدا لآلاف المهاجرين الآتين من البرتغال وإيطاليا وأيضاً من بلدان أوروبية أخرى، وبشكل خاص من ألمانيا وبولونيا، وتقع بورتو أليغري على الضفة الشرقية لنهر "غوايبا"، وتغطّي أكثر من مليون شجرة نحو 497 كلم مربع من مساحتها، لتجعلها أكثر المدن خضرة في البرازيل، رغم كونها رابع أكثف منطقة سكانية في البلاد مع ما يقارب 4 ملايين نسمة. وأما درجات الحرارة فهي أدنى من معظم العواصم البرازيلية، بمعدل 19.5 درجة مئوية، في وقت قد تتخطي الحرارة خلال فصل الصيف 35 درجة مئوية.



ملعب "أرينا دي بايشادا" بمدينة كوريتيبا

معقل نادي كورينثيانس الشهير

يحتضن ملعب "جواكيم أمريكو"، الشهير بين الجماهير بتسمية ملعب "أرينا دي بايشادا"، مباراة الخضر أمام منتخب روسيا، وهو من أحدث الملاعب البرازيلية وأكثرها عصرية منذ إعادة افتتاحه شهر جوان 1999، لذلك لا غرابة في اختيار معقل كتيبة أتليتيكو باراناينسي، الذي شُيِّدَ في الأصل سنة 1914، لاحتضان بعض مباريات كأس العالم.

وخضع هذا الملعب الذي سيحتضن 4 مباريات في هذه النسخة من المونديال، لمجموعة من أشغال الصيانة والترميم لتصل قدرته الاستيعابية إلى 40 ألف متفرج ببناء مدرج جديد.

ويقع هذا الملعب في مدينة كوريتيبا التي تضم ناديين تقليديين في البرازيل، وهما ناديا كوريتيبا وأتلتيكو باراناينسي، اللذين ينشطان أحد الداربيات الأكثر إثارة في البرازيل، وهو ما يوحي إلى ولع هذه المنطقة بالساحرة المستديرة. من جهة أخرى، يقع الملعب بمدينة كوريتيبا التي تعتبر من أبرز الأمثلة للتنمية الاقتصادية والصناعية في العالم، نظرا للتجانس الذي حققته بفضل التوازن البيئي على الرغم من كثافة النشاط الصناعي في المنطقة. وتعتبر مدينة كوريتيبا المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في المنطقة الجنوبية من البرازيل، مع 1.8 مليون نسمة، وتقع وسط منطقة يُصنّف اقتصادها في المرتبة الرابعة من حيث المساهمة في الناتج القومي للبلاد. كما تتميز "كوريتيبا" بالتنوع الثقافي الذي نتج عن الهجرة الضخمة نحو جنوب البرازيل خلال القرن التاسع عشر، لمجموعات كثيرة من الألمان، والإيطاليين، والأوكرانيين والبولونيين.



البرنامج الكامل لمباريات الخضر

بلجيكا ــ الجزائر يوم 17 جوان بمدينة بيلو هوريزونتي (سا 18:00 بالتوقيت الجزائري)

كوريا الجنوبية _ الجزائر بمدينة بورتو أليغري (سا 18:00) 

الجزائر _ روسيا بمدينة موريتيبا (سا 22:00)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

thepart2

thepart2