الصحف و الجرائد الجزائرية الجمعة 21 نوفمبر 2013

الصحف الجزائرية الاثنين 18 نوفمبر 2013

الصحف الجزائرية الأحد 17 نوفمبر 2013

جريدة الخبر الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013

جريدة الخبر الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013 

جريدة الهداف الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013

جريدة الهداف الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013 

جريدة الفجر الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013

جريدة الفجر الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013 

جريدة الشروق الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013

جريدة الشروق الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013 
اضغط هنا للتصفح جريدة الشروق

جريدة النهـار الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013

جريدة النهـار الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013 

جريدة البلاد الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013

جريدة البلاد الجزائرية الاحد 17 نوفمبر 2013 
جريدة البلاد اضغط هنا

الصحف و الجرائد الجزائرية السبت 9 نوفمبر 2013

الفيفا تؤكد تعيين الحكم السنيغالي "بادارا دياتا" لمباراة "الخضر" و"الخيول"


أكدت الفيفا، الخميس، بأن طاقما من السنيغال سيحكم مباراة "الخضر" والضيف البوركينابي في الـ 19 من نوفمبر الحالي.

ويجرى هذا اللقاء بملعب "مصطفى شاكر" بالبليدة انطلاقا من الساعة السابعة والربع مساء، في إطار إياب الدور الأخير من تصفيات مونديال البرازيل 2014.

وعيّنت الفيفا لمباراة الجزائر وبوركينافاسو حكم الساحة بادارا دياتا ومساعديه جبريل كامارا والحاجي سامبا فضلا عن عصمان فال كحكم رابع.

وكان لقاء الذهاب بواغادوغو قد أداره حكم الساحة الزامبي جاني سيكازوي.

وأسندت هيئة الرئيس جوزيف بلاتر إلى حكم الساحة الجزائري جمال حيمودي مهمة إدارة مباراة السنيغال وكوت ديفوار، بمساعدة مواطنه عبد الحق إيتشعلي والمغربي رضوان عشيق، فضلا عن الجزائري محمد بنوزة كحكم رابع.

وتقام هذه المباراة ضمن الإطار ذاته في الـ 16 من نوفمبر الحالي بمدينة الدار البيضاء المغربية، بسبب العقوبة المسلّطة على السنيغال.

وبشأن مباراة مصر وغانا المبرمجة بملعب "30 جوان" (الدفاع الجوي) - المتواجد بالعاصمة القاهرة - في الـ 19 من نوفمبر الحالي، فقد عيّنت الفيفا الإيفواري نوماندياز دوي حكما رئيسا لها.

وأما مقابلة الكاميرون والضيف التونسي المبرمجة في الـ 17 من نوفمبر الحالي، فأسندت مهمة إدارتها إلى حكم الساحة سيشورن رانجيندرابارساد من جزر موريس.

وبخصوص مباراة نيجيريا والزائر الإثيوبي المبرمجة في الـ 16 من نوفمبر الجاري، فقد أوكلت المهمة إلى حكم الساحة بكاري غاساما من غامبيا.
حكم الساحة السنيغالي بادارا دياتا

فالونسيا تتأهّل في غياب فيغولي

ظفر فريق فالونسيا الإسباني، الخميس، بتأشيرة التأهّل إلى الدور الـ 16 من مسابقة الدوري الأوروبي، في غياب لاعبه الدولي الجزائري سفيان فيغولي المصاب.

وفاز فريق "الخفافيش" بنتيجة (2-3) على مضيفه سان غالن السويسري. بينما تعادل فريق كوبان كراسنودار الروسي (1-1) أمام الزائر سوانسي سيتي الإنجليزي عن نفس الفوج.

وبات فريق فالونسيا وقد افتك تأشيرة التأهّل إلى الدور المقبل قبل جولتين من اختتام مرحلة المجموعات، حيث يتصدّر لائحة الترتيب برصيد 9 نقاط، متبوعا بفريق سوانسي سيتي ثانيا بمجموع 8 نقاط، ويتموقع خلفهما سان غالن بـ 3 نقط، ويتذيّل كوبان الجدول بنقطة واحدة.

ويبقى ممثل الكرة الإنجليزية في أفضل رواق لمرافقة فالونسيا إلى الدور الـ 16، المحطة نفسها التي سيشارك فيها 24 فريقا نشطوا هذه المسابقة فضلا عن 8 نواد احتلت المركز الثالث في أفواجها خلال دور المجموعات لرابطة أبطال أوروبا.
سفيان فيغولي

روراوة سيحضر نهائي رابطة الأبطال الافريقية

يطير رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، محمد روراوة، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لحضور مباراة إياب نهائي رابطة الأبطال الافريقية بين الأهلي المصري وأورلاندو بيراتس الجنوب افريقي، المنتظرة بملعب المقاولون العرب، كونه عضوَ اللجنة التنفيذية بالكنفدرالية الافريقية لكرة القدم.

وأرسلت "الكاف" خطابا لنادي الأهلي المصري، تؤكد فيه حضور عيسي حياتو لهذه المباراة، رفقة وفد رسمي يضم كلا من نائبيه الأول والثاني سوكتيو باتبل والمامي كابيلي وأعضاء اللجنة التنفيذية محمد روراوة، أنغورين موشرافو، هاني أبوريدة، وعدد من أعضاء لجان الكاف وضيوف المباراة النهائية، منهم سليم علولو من تونس بروسبر ابيغا من الكاميرون وهشام العمراني من المغرب وعصام أحمد من مصر.

للإشارة، فإن روراوة سيحضر ،الجمعة، نهائي كأس العالم للناشئين بالإمارات العربية المتحدة، الذي سينشطه المنتخب المكسيكي ونظيره النيجيري.محمد روراوة

وزارة التكوين المهني تطلق برنامجا خاصا بولايات الجنوب

أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين نور الدين بدوي الخميس بتمنراست عن برنامج تكوين خاص موجه لشباب ولايات جنوب الوطن يتعلق بالتحكم في الصناعة النفطية و الغازية.

وأوضح بدوي في تصريح ل (وأج) على هامش الزيارة التي يقوم بها الوزير الأول عبد المالك سلال إلى هذه الولاية أن "هذه المهن ستسمح لشباب ولايات الجنوب بالمشاركة في المشاريع النفطية و الغازية و المنجمية". و أضاف أن هذا التكوين يتمحور أيضا حول التحكم في التقنيات المرتبطة بالطاقات المتجددة و استغلالها .

وأكد الوزير أن هذا "البرنامج التكويني يعكس ارادة الدولة في الحد من البطالة بولايات الجنوب و التكفل بانشغالات السكان لاسيما الشباب بهذه المناطق من الوطن".

سلال‮: ‬بوتفليقة‮ ‬ماراهوش‮ ‬رايح

أكد أمس، الوزير الأول عبد المالك سلال، أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، باق ومستمر في منصبه، وبعبارة شعبية قال: "بوتفليقة مارهوش رايح"، في إشارة واضحة إلى ترشحه لولاية رئاسية رابعة، فيما عاد ليحذّر من مغبة التلاعب والتهاون اتجاه نعمة الاستقرار الذي تعيشه‮ ‬الجزائر،‮ ‬فصنعت‮ ‬به‮ ‬الفارق‮ ‬بينها‮ ‬وبين‮ ‬دول‮ ‬هبّت‮ ‬عليها‮ ‬رياح‮ ‬ما‮ ‬يعرف‮ ‬بالربيع‮ ‬العربي‮.‬

عبد المالك سلال، الذي كان هدفا منتصف الأسبوع الجاري، لتصريحات نارية أطلقها صوبه أمين عام جبهة التحرير الوطني عمار سعداني، الذي نعته بـ"اللاعب السيئ" عندما يتعلق الأمر بالسياسة، انتهز فرصة لقائه المجتمع المدني في ختام الزيارة التفقدية التي قادته أمس، لولاية أدرار، ليوجه رسائل سياسية حين استغل سؤالا سابقا لأحد المتدخلين في لقائه بالمجتمع المدني بولاية سطيف، حول مصير الزوايا في مرحلة ما بعد بوتفليقة، حيث قال بالعامية أن أحدهم سأله فيما كانت الزاويا ستزول بذهاب بوتفليقة؟

..مجيبا بقوله: "لصاحب السؤال وغيره أقول أن بوتفليقة ما يروحش، والزوايا ما تروحش" دون أن يضيف على ذلك شيئا، أو يخوض مباشرة في موضوع الانتخابات الرئاسية أو الجدل السياسي القائم، أو حتى الرد على تصريحات سعداني.

سلال الذي أحصى أمس، الزيارة رقم 25 لولايات الجمهورية والثامنة لولايات الجنوب الـ10، رافع مطولا لوحدة الجزائر والجزائريين، مؤكدا أن كل المحاولات التي استهدفت وحدة الجزائريين باءت بالفشل، بداية من المرحلة الاستعمارية إلى اليوم، وقال "لا فرق بين الشمال والجنوب، ولا فرق بين الشرق والغرب ولا بين العرب والأمازيغ جميعنا جزائريون ولا يوجد ما يفرق بيننا، لأننا مازلنا نتوجع للألم الذي أحدثه المستعمر فينا، ونحن الذين احتفلنا بذكرى عيد الثورة الـ59 يوم الجمعة الماضي.

وفي سياق مرافعته للاستقرار قال سلال "الجزائري ذاق ويلات عدم الاستقرار وغير مستعد للمغامرة، لأن الجزائري يسعى للهناء بنفس درجة كرهه ورفضه للحڤرة والتهميش، رافضا اعتبار المال مبعث القوة بقدر ما تشكله قوة شخصية الفرد وإيمانه وتمسكه بدينه مبعثا للقوة".

وفي الشق المتعلق بإقرار التوازن بين الشمال والجنوب، ذكر مسؤول الجهاز التنفيذي، أن الحكومة أقرت إجراءات استثنائية لدفع التنمية بالجنوب، وحان الوقت لتقييم مدى تطبيق وتجسيد الإجراءات التي أقرتها الحكومة للنهوض بالتنمية في الجنوب، والتكفل بانشغالات قاطني الولايات الجنوبية، مؤكدا أن مهمته كانت بتكليف من الرئيس بوتفليقة، ووعد أن الجنوب سيأخذ حقه، وإذا استدعى الأمر أن يأخذ  أزيد من حقه فسيكون له ذلك، لأن الحكومة تصبو إلى الاستثمار في الرصيد الثقافي والعلمي لولاية أدرار، تحديدا والولايات الجنوبية، مؤكدا أن أدرار التي شغل لفترة واليا على أمورها، تعلم من معايشته لمشايخها الكثير، ونزولا عند شكاوى عدد من الفلاحين المتضررين لصعوبة صرف منتوجاتهم لقرار غلق الحدود الجزائرية مع مالي، أكد سلال أن الحكومة تنظر في إمكانية فتح الحدود مع مالي بصفة دورية مرتين خلال كل أسبوع.

وبخصوص مستقبل الجزائر قال الوزير الأول "الجزائر في الطريق الصواب والاستقرار الذي ننعم به، أنتح نتائج إيجابية على كافة المستويات، مؤكدا بأن هذا الاستقرار بمثابة صمّام الأمان الضامن لتحقيق النمو الاقتصادي والتنموي المرجو، وعاد سلال للحديث مجددا عن الطلب الذي‮ ‬تلقته‮ ‬الجزائر‮ ‬من‮ ‬دول‮ ‬كبرى‮ ‬للعب‮ ‬دور‮ ‬القوى‮ ‬المحورية‮ ‬في‮ ‬المنطقة،‮ ‬أو‮ ‬ما‮ ‬يعرف‮ ‬بدركي‮ ‬المنطقة،‮ ‬مشيرا‮ ‬إلى‮ ‬أن‮ ‬هذا‮ ‬الطلب‮ ‬مرده‮ ‬الاستقرار‮ ‬الذي‮ ‬صنعت‮ ‬به‮ ‬الفارق‮ ‬مع‮ ‬دول‮ ‬جارة‮.‬

وفي رسالة مشفّرة إلى الجيران قال سلال: "الجزائر رفضت لعب دور الدركي في المنطقة، كما أنها تنآى عن إعطاء الدروس للآخرين، لمساعدة من يطلب عونها لأن الجزائر الرسمية والشعبية ناس تاع خير وليس بينهم الشرير"، مستدركا "حتى وإن دفعنا دفعا لفعل الشر فلن يكون سوى بمقدار قليل جدا"، وهي العبارة التي تحمل إشارة ضمنية إلى توتر العلاقات المغربية ـ الجزائرية، بفعل استدعاء المملكة لسفيرها وواقعة الاعتداء على القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء وتدنيس العلم الوطني، وهي التصرفات التي قابلتها الجزائر برفض أسف المغرب و"اعتذارها" عن‮ ‬واقعة‮ ‬تدنيس‮ ‬العلم‮.  ‬

تصاريح‮ ‬إقامة‮ ‬للجزائريين‮ ‬بدون‮ ‬وثائق‮ ‬في‮ ‬فرنسا

اتخذت وزارة الداخلية الفرنسية قرارا عاجلا بتسوية وضعية 10 آلاف مهاجر غير شرعي "حراڤ" إضافي، حيث سيكون لآلاف الجزائريين الذين يتوفرون على منصب، فرصة تسوية وضعيتهم في فرنسا بعد أن تم إدراجهم في عملية التسوية لأول مرة، في حين تعتزم الحكومة الاشتراكية تسوية وضعية‮ ‬ما‮ ‬يناهز‮ ‬50‮ ‬ألف‮ ‬حراڤ‮ ‬بنهاية‮ ‬العام‮ ‬الجاري‮.‬

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس في جلسة استماع بالجمعية الوطنية الفرنسية أن حكومته ستقوم بتسوية وضعية 10 آلاف مهاجر غير شرعي إضافي، ليصل العدد إلى أكثر من 46 ألف تصريح إقامة سيمنح للحراڤة بنهاية العام الجاري، وهو ما يفوق حسبه عدد التصاريح الممنوحة من‮ ‬طرف‮ ‬الحكومة‮ ‬اليمينية‮ ‬السابقة‮ ‬بنحو‮ ‬10‮ ‬آلاف‮ ‬تصريح‮.‬

وربط الوزير الفرنسي هذه الزيادة بالمنشور الوزاري الذي كان أصدره فالس في 28 نوفمبر 2012 -الذي كان يهدف لتسوية وضعية الحراڤة الجزائريين ومن دول أخرى -، مشيرا إلى أن مزايا هذه المنشور الوزاري مكنت من تسوية وضعية 16 ألف و600 حراڤ منذ ديسمبر 2012، حيث كانت المبررات العائلية وراء 81 بالمائة من عمليات التسوية، وخاصة آباء الأطفال المتمدرسين ما يقارب 13 ألفا و500 تصريح، حيث قدمت باريس تسهيلات للأولياء الحراڤة الذين لهم أطفال يترددون على المدارس الفرنسية، ومكنتهم من الحصول على تصاريح إقامة.

وأسفرت جلسة الاستماع لوزير الداخلية عن رقم جديد يخص عمليات تجنيس المهاجرين الأجانب وحصولهم على الجنسية الفرنسية، حيث ارتفعت النسبة في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بنحو 18 بالمائة، عما كانت عليه خلال العام الماضي، حيث حددتها باريس هذا العام بقرابة 100‭ ‬ألف‮ ‬جنسية‮ ‬تتضمن‮ ‬كوطة‮ ‬معتبرة‮ ‬للجزائريين‮.‬

وكان‮ ‬المنشور‮ ‬الوزاري‮ ‬قد‮ ‬فصل‮ ‬في‮ ‬شروط‮ ‬وكيفيات‮ ‬تسوية‮ ‬وضعية‮ ‬المهاجرين‮ ‬غير‮ ‬الحاملين‮ ‬لوثائق‮ ‬الإقامة‮ "‬حراڤة‮"‬،‮ ‬حيث‮ ‬ألغى‮ ‬المهن‮ ‬المعنية‮ ‬بالتسوية‮ ‬وحدد‮ ‬الفئات‮ ‬التي‮ ‬ستستفيد‮ ‬من‮ ‬هذه‮ ‬التسوية‮ ‬الجماعية‮ ‬وتفاصيلها‮.‬

وقدم المنشور الذي دخل حيز التنفيذ في 3 ديسمبر الماضي تسهيلات خصوصا للحراڤة غير المتزوجين الذين يزاولون أعمالا قارة غير مصرح بها، إضافة للعائلات التي يملك أربابها مناصب عمل قارة، ويثبتون بأنهم متواجدون على التراب الفرنسي منذ 5  سنوات، ولديهم على الأقل طفلا يزاول‮ ‬دراسته‮ ‬في‮ ‬المدرسة‮ ‬الفرنسية‮ ‬منذ‮ ‬3‮ ‬سنوات‮ ‬على‮ ‬الأقل،‮ ‬وشرط‮ ‬18‮ ‬شهرا‮ ‬فقط‮ ‬بالنسبة‮ ‬للم‮ ‬الشمل‮ ‬العائلي‮ ‬مقابل‮ ‬5‮ ‬سنوات‮ ‬في‮ ‬عهد‮ ‬ساركوزي‮.‬

وكانت‮ ‬أرقام‮ ‬سابقة‮ ‬قد‮ ‬كشفت‮ ‬أن‮ ‬الجزائريين‮ ‬يأتون‮ ‬في‮ ‬الصف‮ ‬الأول‮ ‬من‮ ‬حيث‮ ‬عمليات‮ ‬التسوية‮ ‬في‮ ‬فرنسا‮ ‬بتصاريح‮ ‬إقامة‮ ‬بلغت‮ ‬23‮ ‬ألف‮ ‬تصريح‮ ‬خلال‮ ‬العام‮ ‬الماضي‮.‬

لمغاربة يعتقدون أن الجزائر أخذت أرضهم

اعتبر رئيس الحكومة الأسبق بلعيد عبد السلام في حوار أجرته معه الشروق، أن هناك إشاعات و"دعايات" تروج هذه الأيام في الجارة المغرب، مفادها أن "الجزائر أخذت أرضهم.."، كما تنفخ تلك الإشاعات والدعايات النار في مواقف الجزائر تجاه القضية الصحراوية.

وكشف أن هناك "..أناسا وأطرافا يحركون الرأي العام المغربي.."، من أجل خلق بلبلة بين الجارتين الجزائر والمغرب، ولم يستبعد بلعيد عبد السلام، أن تكون هناك أطراف أجنبية وراء هذه التطورات، خاصة وأن "الجزائر كانت مستهدفة من قبل قوى أجنبية معروفة..".

ويوقع غدا الجمعة رئيس الحكومة الأسبق بلعيد عبد السلام بدار خطاب للنشر كتابه الجديد الصادر باللغة الفرنسية تحت عنوان "الوحدة الاقتصادية في المغرب.. هل هي ممكنة؟"، وجاء صدور هذا الكتاب في ظل الأزمة الدبلوماسية التي نشهد فصولها هذه الأيام بين الجزائر والمغرب، على خلفية الإساءة للراية الوطنية، واقتحام مقر القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء المغربية.

ويعد بلعيد عبد السلام من السياسيين الجزائريين الذين خبروا جيدا ملف المفاوضات التي كانت تهدف إلى إقامة صرح المغرب العربي الكبير ما بين سنوات 1966 و1977، وهذا الكتاب‮ ‬يؤرخ‮ ‬لتلك‮ ‬المرحلة‮ ‬بأحلامها‮ ‬وخيباتها‮.‬

في‮ ‬هذا‮ ‬الحوار‮ ‬أيضا،‮ ‬يقدم‮ ‬بلعيد‮ ‬عبد‮ ‬السلام‮ ‬قراءته‮ ‬لما‮ ‬يجري‮ ‬من‮ ‬تطورات‮ ‬بين‮ ‬الجزائر‮ ‬والمغرب،‮ ‬ويسمي‮ ‬الأطراف‮ ‬الضليعة‮ ‬في‮ ‬أحداث‮ ‬الدار‮ ‬البيضاء،‮ ‬كما‮ ‬يقرأ‮ ‬بعض‮ ‬الخطوط‮ ‬العريضة‮ ‬لكتابه‮ ‬الجديد‮.‬



ماذا‮ ‬تقول‮ ‬وأنت‮ ‬ستوقع‮ ‬كتابا‮ ‬جديدا‮ ‬عن‮ ‬الوحدة‮ ‬الاقتصادية‮ ‬المغاربية‮ ‬عشية‮ ‬الأزمة‮ ‬الدبلوماسية‮ ‬التي‮ ‬بدأت‮ ‬فصولها‮ ‬بين‮ ‬الجزائر‮ ‬والمغرب،‮ ‬وهل‮ ‬تزامن‮ ‬صدور‮ ‬هذا‮ ‬الكتاب‮ ‬مع‮ ‬الأحداث‮ ‬المذكورة‮ ‬هو‮ ‬مجرد‮ ‬صدفة؟

نعم‮..‬،‮ ‬هذه‮ ‬مجرد‮ ‬مصادفة‮.‬



هل‮ ‬ترى‮ ‬أن‮ ‬هذه‮ ‬المصادفة‮ ‬أو‮ ‬الصدفة‮ ‬ستخدم‮ ‬كتابك‮ ‬الجديد؟

لا‮ ‬أدري،‮ ‬الأمر‮ ‬يتوقف‮ ‬على‮ ‬محتوى‮ ‬الكتاب،‮ ‬وعلى‮ ‬ما‮ ‬سيقول‮ ‬الناس‮ ‬عنه،‮ ‬فالكتاب‮ ‬خاص‮ ‬بالماضي،‮ ‬وهو‮ ‬يتناول‮ ‬أشياء‮ ‬حدثت‮.‬



هل‮ ‬تتوقع‮ ‬أن‮ ‬تكون‮ ‬وراء‮ ‬ما‮ ‬جرى‮ ‬مؤخرا‮ ‬من‮ ‬إساءة‮ ‬للرموز‮ ‬الوطنية‮ ‬الجزائرية‮ ‬بالدار‮ ‬البيضاء‮ ‬المغربية‮ ‬أياد‮ ‬أجنبية؟

هذا ممكن على كل حال، لأن الجزائر كانت دائما مستهدفة من قبل قوى أجنبية معروفة..، وهذا شيء معروف، ولا يخفى على أحد وجود تلك القوى الأجنبية التي تفتش دائما عن أشياء تحقق من خلالها الإساءة للعلاقات الموجودة بين الإخوة.



هل‮ ‬ترى‮ ‬أن‮ ‬هناك‮ ‬أطرافا‮ ‬أخرى،‮ ‬قد‮ ‬تكون‮ ‬مغربية‮ ‬داخلية،‮ ‬تقتات‮ ‬على‮ ‬مثل‮ ‬هذه‮ ‬المؤامرات،‮ ‬إن‮ ‬صح‮ ‬هذا‮ ‬التعبير؟

شخصيا، أتأسف كثيرا لما حدث خلال الأيام الأخيرة، هناك دعايات وإشاعات تروج في المغرب مفادها أن الجزائر أخذت أرضهم، وتنفخ النار في موقف الجزائر تجاه قضية الصحراء الغربية، كما أن هناك أناسا يحركون الرأي العام المغربي ويريدون خلق بلبلة، خاصة حزب الاستقلال المغربي‮ ‬الذي‮ ‬خسر‮ ‬معركته‮ ‬مع‮ ‬القصر‮ ‬الملكي،‮ ‬وهو‮ ‬يريد‮ ‬استرجاع‮ ‬نوع‮ ‬من‮ ‬تأثيره‮ ‬السياسي،‮ ‬ولتحقيق‮ ‬ذلك‮ ‬سيعمل‮ ‬بعض‮ ‬الأشياء‮ ‬للوصول‮ ‬إلى‮ ‬الهيمنة‮ ‬السياسية‮ ‬في‮ ‬المغرب‮.‬



هل‮ ‬تتصور،‮ ‬بما‮ ‬أن‮ ‬كتابك‮ ‬يتناول‮ ‬الوحدة‮ ‬الاقتصادية‮ ‬بين‮ ‬دول‮ ‬المغرب‮ ‬العربي،‮ ‬تحقيق‮ ‬تلك‮ ‬الوحدة،‮ ‬وكثير‮ ‬من‮ ‬المسائل‮ ‬السياسية‮ ‬ماتزال‮ ‬عالقة‮ ‬بين‮ ‬عدد‮ ‬من‮ ‬الدول‮ ‬المغاربية،‮ ‬وعلى‮ ‬رأسها‮ ‬الجزائر‮ ‬والمغرب؟

هذا‮ ‬هو‮ ‬المشكل‮..‬،‮ ‬الخلافات‮ ‬السياسية،‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬أعاقت‮ ‬أن‮ ‬يكون‮ ‬هناك‮ ‬تقدم‮ ‬على‮ ‬المستوى‮ ‬الاقتصادي،‮ ‬هذا‮ ‬بالنسبة‮ ‬للماضي،‮ ‬أما‮ ‬الحاضر،‮ ‬فليس‮ ‬لي‮ ‬فيه‮ ‬رأي‮.‬



كنت‮ ‬على‮ ‬رأس‮ ‬وفد‮ ‬الجزائر‮ ‬في‮ ‬المفاوضات‮ ‬التي‮ ‬جرت‮ ‬بين‮ ‬سنوات‮‬1966‭ ‬و1977،‮ ‬والتي‮ ‬كان‮ ‬هدفها‮ ‬تحقيق‮ ‬تقدم‮ ‬على‮ ‬مستوى‮ ‬التكامل‮ ‬الاقتصادي‮ ‬بين‮ ‬دول‮ ‬المغرب‮ ‬العربي‮..‬،‮ ‬هل‮ ‬ترى‮ ‬أن‮ ‬تلك‮ ‬المفاوضات‮ ‬المضنية‮ ‬فشلت؟

هناك نوع من الفشل. أعترف أن تلك المفاوضات لم تصل إلى الأهداف المسطرة لها في 1962، وعلى رأسها توحيد صفوف دول المغرب العربي في الميادين الاقتصادية، لكننا لم نصل إلى اتفاقية حول كل القضايا التي كانت مطروحة بسبب توجهات الدول المغاربية يومئذ.. الأمور تغيرت عندهم‮ ‬وعندنا،‮ ‬وليس‮ ‬لي‮ ‬موقف‮ ‬حاليا،‮ ‬خاصة‮ ‬فيما‮ ‬يتعلق‮ ‬بالاتجاهات‮ ‬العامة‮.‬



تقتصر في كتابك الجديد حول الوحدة الاقتصادية المغاربية، على دول ثلاث هي الجزائر، تونس والمغرب، لماذا استثناء ليبيا وموريتانيا من هذه الوحدة، ومعروف أن الأبجديات السياسية تتحدث عن المغرب العربي الكبير بأجنحته الخمسة؟

شرحت في كتابي الذي أشرت إليه، لماذا قلت بأن قلب المغرب العربي هو في هذه الدول الثلاث الجزائر، المغرب وتونس، لأن ليبيا كما تعرفون، كانت تحت الاستعمار الإيطالي، وتحررت على كل حال، كنتيجة للحرب العالمية الثانية، وليبيا كانت مسرحا للمعارك التي جرت بين الحلفاء، وتعرفون أيضا أن الإنجليز سلموا ليبيا في النهاية إلى الأمم المتحدة، وقامت هذه الأخيرة بمنح الاستقلال لليبيا.

أما موريتانيا، فكانت تحت الاستعمار الفرنسي الذي ربطها بإفريقيا السوداء، وبالنتيجة الوضعية الداخلية لموريتانيا ليست كوضعيتنا.



تتحدث‮ ‬في‮ ‬كتابك‮ ‬عن‮ ‬الوحدة‮ ‬الأوربية‮ ‬التي‮ ‬تحققت،‮ ‬وهذا‮ ‬يقود‮ ‬مباشرة‮ ‬إلى‮ ‬الحديث‮ ‬في‮ ‬المقابل‮ ‬عن‮ ‬أسباب‮ ‬فشل‮ ‬الوحدة‮ ‬المغاربية،‮ ‬برأيك‮ ‬لماذا‮ ‬تتوحد‮ ‬أوروبا‮ ‬في‮ ‬حين‮ ‬يفشل‮ ‬المغاربيون‮ ‬في‮ ‬تحقيق‮ ‬وحدتهم؟

إذا كان الأوروبيون توحدوا، فلأنهم موحدون سياسيا، ووحدتهم الاقتصادية مركزة بالأساس على وحدتهم السياسية. برأيي لا يمكن أن تكون هناك وحدة اقتصادية، إلا بتحقق وحدة سياسية على أساس نوع من الوحدة في التوجهات السياسية 

اهم الصحف و الجرائد الجزائرية الجمعة 8 نوفمبر 2013

thepart2

thepart2